=p
{ اهــــــڷــــــن ۋڛــــــهــــــڷــــــن } اذا هذي أۋڷ مړۂ ٺجينا

ۋۋدّڪ ٺڛجڷ معنا اڷبڛ نظاړٺڪ ، ۋاړعڝ عڷى ٺڛجيڷ

عشان ٺڨړا شړۋطنا , ۋٺڛجڷ عندنا ۋٺنۋړنآآ ||~

ۋاذا انٺ من څۋيانا فبڷآ اڛٺهباڷ ړح ڛجڷ دڅۋۋڷ باڷړعڝ عڷى دڅۋڷ

ۋشڪړاً

مع ٺحياٺ اداړة منٺدياٺ ][ ڪړيزي ڨيړڷ 3> ][,,

=p

كريزي قيرل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كاكاو cocoa

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jena

avatar

][ ـآلمـشـآركـآت ][ : 168
..][ قُـٍيًٍُمِـَنُـِيٍُ ][.. : 4
تاريخ التسجيل : 15/09/2010

مُساهمةموضوع: كاكاو cocoa   السبت أكتوبر 30, 2010 6:03 am

كان الكاكاو Cocoa، قديماً مشروب النخبة وعملة تحتسب بالحبة وتشكل عنصر مقايضة في التجارة القديمة، لذلك كان من عوامل إثارة الصراعات بين شعوب وقبائل قديمة أبرزها شعوب المايا التي عاشت في أمريكا الوسطى. ولقد اكتشف العلماء أن للكاكاو تاريخاً عريقاً يعود إلى أكثر من 1000 عام، وذلك استناداً إلى آنية وأكواب فخارية تم العثور عليها في إحدى مقابر المايا. كانت الأكواب تحمل ترسبات تبين بعد اجراء تحاليل عليها أنها تحتوي الكاكاو.

وهذه صورة تبين شكل ثمرة الكاكاو:



شكل بذور الكاكاو من الداخل:



وقد لعبت الشيكولاتة أو ما عرفت سابقاً بالكاكاو دوراً بارزاً في حياة المايا، إذ كان علية القوم يدفنون موتاهم ويضعون في قبورهم أنية أحشاء الكاكاو لإعتقادهم بأن هذا المشروب يشيع في نفوسهم البهجة في العالم الآخر.



وكانت حبوب الكاكاو إحدى وسائل التجارة قديماً كما كانت أيضاَ مسار صراع، واستخدمت بمثابة النقود في نحو عام 1000م، إذ كان «الزونتلي» الواحد يساوي 400 حبة من حبوب الكاكاو، و«الزيكيبيلي» يساوي 800 حبة.
وكان الكاكاو بالنسبة لشعبي المايا والأزتيك مشروب ذوي النفوذ والمهابة والنخبة من المحاربين، ويقدم في المناسبات والاحتفالات الطقوسية، وتمسح به رؤوس وأصابع وأيدي وأرجل الأطفال حديثي الولادة لتعم عليهم البركة.
أما كريستوفر كولومبوس، فقد اعتبر الكاكاو مجرد مال، والأوروبيون لم يتذوقوا طعم «الحبوب البنية» إلا بعد قيام الفاتح الإسباني هرنان كورتس بغزو المكسيك عام 1519م.

فوائد الكاكاو
الكاكاو شجرة معمرة وبذورها تشفي الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى, ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة , والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الاسهال
الشيكولاته


شيكولاته
الشيكولاتة، سليلة تتربع الآن على العرش بعد أن أصبح التنافس على صنعها على أشده بين سويسرا وبلجيكا وبريطانيا وأمريكا، وباتت سلعة استهلاكية عالمية لها مصانعها وخبراؤها ومسوقوها في شتى أنحاء العالم.





!..تووقيعيـ ..!
تـــــوقــــــيــــــع.... lkf


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كاكاو cocoa
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
=p :: {| ـآلًـٍقَسُـٍمِ ـُآلُـٍعَـٍآِمًـ |} :: |][ ـآڷڨـڛم ـآڷعـآم ][|-
انتقل الى: